الصفحة الرئيسية

الأحد، 17 أكتوبر 2010

مصطفى نعيم - أفغاني في سماء الصحافة الأكرانية

من مواليد 28 يونيو عام 1981 بالعاصمة الأفغانية"كابول", هاجر مع والديه الى أكرانيا وعمره أنذاك تسع سنوات, أين استقر ووالديه بالعاصمة "كييف" التي قضى بها كل مراحله الدراسية من المدرسة الى الجامعة .

أنهى مرحلته الجامعية في تخصص مهندس كهربائي .


يتحدث مصطفى عن حياته قبل ولوج عالم الصحافة أنه عمل في السوق وضاربا على الدربوكة في النوادي كما درس في المسرح .

مصطفى نعيم يقول عن نفسه بأنه من قبيلة البوشتون احدى اكبر القبائل في أفغانستان وعن سؤال حول ديانته يقول بأنه مسلم ومن أبوين مسلمين , ويعترف بأنه لا يطبق الكثير من فرائض وواجبات االتي من المفروض ان يطبقها المسلم .
وعن علاقته بالصحفي الشهير شوستر ذي الأصول اليهودية كونه هومسلم , يكشف مصطفى سرابأن زوجته يهودية وله منها ابن, ويظيف اذا بالنسبة لليهود فان ابنه يهودي لأن أمه يهودية, اما علاقته بشوستر فهي علاقة عمل .

دخل مصطفى نعيم عالم الصحافة التليفزيونية سنة 2004 من بابها الواسع, قادما اليها من جريدة "الكوميرسنت" التي ذاع صيته فيها بتحقيقاته المثيرة والمتميزة .
يبقى مصطفى نعيم مثيرا بأسئلته وشراسته حتى أًصبح يلقب ب"الصحفي الشرس والعدواني" وذلك من أول اطلالة له على التلفزيون عبر برنامج شوستر الشهير , وفي عز الثورة البرتقالية .



يدافع مصطفى نعيم عن أسلوبه وعن اسئلته المحرجة للضيوف من السياسيين والبرلمانيين والوزراء بأن الكثير منهم يتهرب من الحقيقة ويكذب على الناس الذين يتوجب علينا أن ننقل لهم الحقيقة كصحفيين , وهذا ما يدفعه كما يقول الا تكرار الأسئلة وتبيان مغالطات هؤلاء , كما يضيف بأنه يحترم الكثير من السياسيين لموضوعية اطروحاتهم .
مصطفى نعيم حاليا يقدم برنامجه الذي ذاع صيته أيضا "الابيض والاسود" على القناة الاكرانية الاولى , ويعتبر أحد الصحفيين المثيرين للجدل , يلقى احترام كبير من زملاء المهنة بدفاعه المستميت عن حرية الصحافة , واحترام الجماهير لمحاولته ايصال الحقيقة وما يجري على الواقع اضافة الى المهنية التي يتميز بها .
الى كل ذلك مصطفى نعيم لا يتنكر لأصوله الافغانية ومسقط رأسه "كابول"الجريحة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق